مقبرة شهداء جديدة عرطوز… بلا ورد ولا شواهد

21 دقيقة للقراءة2 أغسطس، 202

منعوا وصولنا إليهم وسقايتهم، وقاسمونا زيارتهم وترابهم، لكن أسلاكهم الشائكة لا تستطيع ردّ نظراتي عنهم.. أشتمّ رائحتهم عن بعد أمتار”.

هذا ما تقوله لحكاية ما انحكت الستينية “أم عامر” المتكئة على بوابة المقبرة الحديدية البيضاء، تقول ولا تُشيح ناظريها عن تلك الرقعة الترابية التي تضم اثنين من أبنائها، والتي طمست حكومة النظام السوري معالمها لإخفاء جريمته.

بردائها الصوفي الأسود، ووشاحها الأبيض المُلقى على شعرها وكتفيها، حانية ظهرها، وبخطواتها البطيئة الثابتة، تخرج أم عامر من منزلها فجر كل يوم، متوّجهة إلى مقبرة الشهداء في بساتين جديدة عرطوز بريف دمشق الغربي، حاملة ذكرياتها بين تجاعيد جبهتها، وعيناها الخضراوان الدامعتان تحملان مأساتها، رغم الابتسامة التي لا تفارق شفتيها.

Www.shwiesh.com
  • في يوم الرابع عشر من شهر رمضان، الموافق لأول أيام أغسطس/ آب 2012، ومع ساعات الفجر الأولى، اقتحمت قوات الفرقة الرابعة في جيش النظام السوري، مدعومة بوحدات عسكرية تابعة للحرس الجمهوري وأخرى تتبع للفرقة العاشرة، بلدة جديدة عرطوز من جهاتها الأربعة، ولا سيما جهة منطقة “البيادر” الملاصقة لمساكن سرايا الصراع على أطراف البلدة، والتي سالت فيها أول نقطة دم بتلك المجزرة.
Www.shwiesh.com

On the fourteenth day of Ramadan, corresponding to the first day of August 2012, and at the early hours of dawn, the forces of the Fourth Division of the Syrian regime army, supported by military units of the Republican Guard and others belonging to the tenth division, stormed the town of Jdeidet Artouz from its four sides, especially The side of the “Al-Bayader” area, adjacent to the residences of the Conflict Brigades on the outskirts of the town, where the first point of blood flowed in that massacre.

All rights reserved to http://www.shwiesh.com

اكتب تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s